**** SAADAOUI MOSSAB ****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» إعلان هاااااااام
بدايات الأدب العربي ... Emptyالخميس 11 ديسمبر - 22:35 من طرف MOSSAB SAADAOUI

» القرص الصلب من الناحية العتادية...
بدايات الأدب العربي ... Emptyالخميس 11 ديسمبر - 22:27 من طرف MOSSAB SAADAOUI

» الفرق بين الرام وذاكرة القراءة RAM ET ROM...
بدايات الأدب العربي ... Emptyالخميس 11 ديسمبر - 21:55 من طرف MOSSAB SAADAOUI

» الفرق بين الرام وذاكرة القراءة RAM ET ROM...
بدايات الأدب العربي ... Emptyالخميس 11 ديسمبر - 21:51 من طرف MOSSAB SAADAOUI

» مقدمة للذاكرة العشوائية...
بدايات الأدب العربي ... Emptyالخميس 11 ديسمبر - 21:45 من طرف MOSSAB SAADAOUI

» اللوحة الأم..
بدايات الأدب العربي ... Emptyالخميس 11 ديسمبر - 21:42 من طرف MOSSAB SAADAOUI

» علبة النظام أو صندوق النظام...
بدايات الأدب العربي ... Emptyالخميس 11 ديسمبر - 21:37 من طرف MOSSAB SAADAOUI

» نظام التشغيل Windows
بدايات الأدب العربي ... Emptyالخميس 11 ديسمبر - 21:31 من طرف MOSSAB SAADAOUI

» مقدمة لبرامج الحاسب ...
بدايات الأدب العربي ... Emptyالخميس 11 ديسمبر - 21:26 من طرف MOSSAB SAADAOUI

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

بدايات الأدب العربي ...

اذهب الى الأسفل

بدايات الأدب العربي ... Empty بدايات الأدب العربي ...

مُساهمة  MOSSAB SAADAOUI الأحد 7 ديسمبر - 12:43

الجزيرة العربية

تبلغ مساحتها ثلاثة ملايين كيلومتر مربع ، وهي بلاد اكثرها صحارى ، واهم اقسامها اليمن وحضرموت والحجاز ، وقد سميت‏بشبه الجزيرة لاحاطة البحار والانهار بها ، وكان سكانها من العرب .

اصل العرب:

العرب من الشعوب السامية ، وفي تاريخهم يوجد مصطلح العرب البائدة والعرب الباقية .

1- العرب البائدة: كعاد وثمود وطسم وجويس ، وهؤلاء لم يصل الينا شي‏ء عن آثارهم واخبارهم الا ما ذكره القرآن الكريم .

2- العرب الباقية: وهم القحطانيون ، ويسمون العرب العاربة ، والعدنانيون يسمون العرب المستعربة .

الحياة الاجتماعية و السياسية:


يعيش سكان شبه جزيرة العرب عيشة قبائل تسود فكرة العصبية . اما ديانتهم فكانت ضعيفة ولا تتعدى الصنمية ، حيث انتشرت اليهودية في يثرب ، والنصرانية في نجران والحيرة ، وقد كانوا يدينون بالوثنية التي ترتكز على تقديس الحجارة والينابيع والاشجار والاصنام (اللات والعزى)، والتي كانت اكثر شيوعا عند سكان شبه الجزيرة العربية .

من ناحية اخلاقهم فقد كانت لاهل البادية صفات خاصة ترعرعت مع حياتهم وهي وليدة الصحراء والتي علمته ان يكون طليقا وقنوعا وصبورا على الشقاء والعناء . كذلك جعلته ان يكون شجاعا وعفيفا ، كما انه حافظ على فكرة الضيافة والكرم والوفاء بالوعد فهم اقوام يؤثرون الضيف على النفس ، والكرم عندهم سجية متاصلة في نفوسهم ، وكانوا يكرمون حتى عدوهم .

والمتتبع لثقافة سكان هذه المنطقة يلاحظ ان لهم الشعر والقصص والامثال ، والذي يعكس تاريخهم وبيئتهم التي كانوا يعيشون بها ، وبنفس الوقت فقد تسرب اليهم شي‏ء من علوم الفرس وآدابهم ، بالاضافة الى علوم اليونان والرومان وآدابهم ، وذلك بسبب الصلات التجارية بالرغم من ان للعرب معرفة بالانساب واخبار الامم والطب ، وبنفس الوقت كان يعوزهم التعمق والاستقصاء .

الثروة الحيوانية و النباتية:


لقد عني الادب العربي لا سيما الجاهلي بوصف الابل والخيل ، فحيوانات الجزيرة العربية منها الاليفة كالابل والاغنام والابقار والخيول والحمير والبغال ، ومنها الوحشية كالاسد والنمر والفهد والذئب والضبع والثعلب ، كما يكثر الجراد احيانا فيقضي على الاخضر واليابس في الجزيرة ، فنلاحظ ان الجمل اقدم الحيوانات ، فهو سفينة الصحراء واعزها عند سكان الجزيرة ، فبعدد الابل يقدر مهر الفتاة وتفض الخصومات بين القبائل; فالجمل رفيقه ولا تصلح الصحراء بدونه ، يث‏يعينه على الرحيل من مكان الى آخر ، ويغذي البدوي بلحمه ولبنه بالاضافة الى ان خيمته تحاك من وبره ، اما الاغنام والابقار فالبدوي يعيش على البانها ولحومها وجلودها ويلبس من صوفها; لانه يتصف بالصبر وقوة الارادة واحتقار الصناعة والزراعة .

بالنسبة للخيول فعقيدة البدوي الذي يعتبر «عزه بالابل وشجاعته بالخيل‏» ، والتي تمتاز بالسرعة في الكر والفر والحاق الاذى بالعدو هي التي جعلته يحس بالحاجة اليها ، كما انها استخدمت للتسلية واللهو ، وان القرآن الكريم ذكرها من مصادر القوة يرهب بها المسلمون اعدائهم بالاضافة الى الحمير فهي اول واسطة للركوب عند الحضر . اما البغال فانها من الحيوانات المعروفة بتحملها للمشاق وقدرتها على السير في المناطق الوعرة .

هذا بالنسبة للثروة الحيوانية ، اما بالنسبة للثروة النباتية فللزراعة شان في بعض الحواضر الشمالية كالطائف ويثرب وخيبر ووادي القرى ، والتي كانت تشتهر بانواع الاشجار والمزروعات كالخضر والفواكه‏» ; فقد كانت القبيلة ترحل بابلها واغنامها في طلب العشب والكلا .

لقد اشتهرت اليمن والمناطق المحيطة باشجار الصنوبر والطيب والبخور ، كما اشتهرت حديثا باشجار البن «لخصوبة ارضها» كذلك اشتهرت الطائف بالكروم والنخلة ام الاشجار بالاضافة الى وجود اشجار الحنظل والسدر .

اذن كانت مكاسبهم وحياتهم المعيشية موقوفة على الامطار ، حيث نشطت الزراعة في المناطق التي فيها الامطار وتتوفر المياه خاصة قرب العيون والآبار .

سكان الجزيرة:


ينقسم سكان الجزيرة العربية الى قسمين:

1- الحضر: فهم سكان القسم الجنوبي من الجزيرة العربية ، وقد اشتغلوا في التجارة والزراعة والصناعة ، واشهر مدنهم مكة والطائف ويثرب ، وكانت متاجرهم من فارس والحبشة واليمن الى الشام والعراق ومصر4 ر، 8 .

2- البدو: وهؤلاء انتشروا في شمال الجزيرة ، فاحتقروا الصناعة والزراعة وعاشوا تحت الخيام ، وقد رحلوا من مكان لآخر ، ولجاوا الى الغزو طلبا للكلا والماء .

اللغة و اصلها:


اللغة وسيلة للتعبير - بالحركات والاشارة والاصوات - عن العواطف والمفاخر والافكار ، وبعبارة اخرى فهي اداة للتعبير عن النفس ، وواسطة للتفاهم بين الناس . فهي غنية في مفرداتها والتي تتفوق على جميع اللغات الحية بالاضافة الى انها غنية في صيغ قواعدها .

اصل اللغة العربية: لغة سامية - الآرامية والآشورية والبابلية والعبرية والكنعانية والسريانية والفينيقية والكلدانية والحبشية والتدميرية - نسبة الى سام بن نوح عليه السلام ، وتنقسم اللغة العربية الى قسمين:

1- لغة الجنوب اليمنية .

2- لغة الشمال ، وهي لغة الحجاز .

تطور لغة الحجاز: لقد تطورت هذه اللغة حتى وصلت الى الحالة التي رايناها في الادب العربي الجاهلي ، وكان من اهم اسباب تكوين هذه اللغة:

1- الاسواق ، كسوق عكاظ الذي كان ينعقد في‏اول ذي‏القعدة‏الى‏العشرين منه .

2- مؤتمر للخطابة في الحسب والنسب والكرم والفصاحة والجمال والشجاعة واقامة مسابقات الخيول وتبادل عروض التجارة .

الادب:

هو ملكة او براعة راسخة في النفس ، كما انه سجل لتراث الامة من علومها ومعارفها عبر عصورها ، معروفة باسلوب جميل مشرق .

وقد استعملت لفظة «الادب‏» على مجموعة من الآثار المكتوبة التي يتجلى فيها العقل الانساني بالانشاء والفن الكتابي . ويمكن القول بان الادب هو مجموع الكلام الجيد المروي نثرا وشعرا .

وكانت كلمة «الادب‏» تدل على معان متعددة في العصر الجاهلي ، هي: دعوة الناس الى مادبة او الدعاء الى المادبة ، كما دلت في العهدين الجاهلي والاسلامي على الخلق النبيل ، ثم اطلقت لفظة ادب على تهذيب النفس وتعليم المرء على المعارف والشعر .

وفي القرن الثاني عشر استعملت لفظة «ادب‏» في الشعر والنثر وعلم العروض والنقد الادبي .

الجاهلية:

تطلق كلمة «الجاهلية‏» على احوال العرب قبل الاسلام لتفشي الوثنية والعداوات ، وقد تطرق القرآن الكريم لكلمة «الجاهلية‏» في قوله: (افحكم الجاهلية يبغون ومن احسن من الله حكما لقوم يوقنون) ، المراد هنا هو الجهل التوحيدي الديني لا الجهل بعلم من العلوم ، والله اعلم .

وذكرت دائرة المعارف والكتب الاخرى بان اليهودية اطلقت كلمة الجاهليين على الاقوام الذين سبقوا ظهورها . كما وان النصارى اطلقوا هذا المعنى ايضا ، اضافة الى ان بعض المستشرقين يحددون فترة الجاهلية بقولهم: «تطلق كلمة الجاهلية على الفترة التي خلت من الرسل ، اي بين الرسولين العظيمين السيد المسيح والرسول الاعظم عليهما السلام (11) - من اولي العزم‏» .

عناصر الادب:


يتالف الادب من افكار واخيلة وعواطف يخضع للذوق السليم ويعبر بالكلام الفصيح .

تطور الادب العربي واطواره التاريخية:

يرى بعض كتاب الادب ان الفترات الادبية تكون طبق تطور التاريخ ، فقسموا العهود الادبية الى خمسة اقسام ، والقسم الآخر يذهب الى ان الادب العربي قديم ، حيث وصلت نصوصه عن عمر لا يزيد على الف وستمائة سنة ، هذه السنوات قسمت الى ثلاثة حقب وهي الادب القديم ، والادب المحدث ، والادب الحديث . كما وتوجد فئة اخرى من الادباء قسموا اعصر الادب طبقا للاعصر السياسية في التاريخ .

وعلى هذا بالامكان تقسيم مراحل الادب العربي الى ستة فترات هي:

فترة العهد الجاهلي والمخضرمين .

2- فترة صدر الاسلام .

3- فترة العهد الاموي .

4- فترة العهد العباسي .

5- فترة العهد التركي .
6- فترة العهد الحديث .

MOSSAB SAADAOUI
Admin

المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

http://www.mossab.banouta.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى